منتدى محبي الألباني لعلوم السنة
حياك الله أيها الزائر الكريم

ثبتنا الله وإياك على اتباع السنة ونبذ البدع

إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث.. منها.. علم ينتفع به

فساهم معنا في نشره مـــــــــــأجورا
منتدى محبي الألباني لعلوم السنة
حياك الله أيها الزائر الكريم

ثبتنا الله وإياك على اتباع السنة ونبذ البدع

إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث.. منها.. علم ينتفع به

فساهم معنا في نشره مـــــــــــأجورا
منتدى محبي الألباني لعلوم السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى محبي الألباني لعلوم السنة

الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
₪۩۞… من حفظ الأصــول ضمن الوصــول...§۞۩₪» ... ومن حفظ المتـــون حــاز الفنــون ... «₪۩۞§… ومن بدا بالحواشي ما حوى شيء ...۞۩₪
(¯`•._.•(..محمد بن صالح العثيمين: الألباني رجل من أهل السنة مدافع عنها، إمام في الحديث، لانعلم أن أحدا يباريه في عصرنا..)•._.•°¯)
`•.¸¸.•¯`••._.• (عبد العزيز بن باز: (ما رأيت تحت أديم السماء عالما بالحديث في العصر الحديث مثل محمد ناصر الدين الألباني ) `•.¸¸.•¯`••._.•

 

 المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعبدالله
خادم السنة
أبوعبدالله


عدد المساهمات : 245
نقاط : 731
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
العمر : 38

المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي   المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أغسطس 2012, 02:05


المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي:

- عمل عليه جماعة من المستشرقين، واستغرق منهم أكثر من نصف قرن.
فهرسوا لأحاديث الكتب التسعة(الكتب الستة، بالإضافة إلى المسند والموطأ وسنن الدارمي).
- خصصوا فهرسا في المجلد الثامن للأعلام والأسماء الجغرافية.
- يرجعون باللفظ إلى أصله اللغوي، ثم يذكرون ما تصرف منه من الألفاظ الواردة في حديث من الأحاديث المخرجة في الكتب التسعة.
- يذكرون جزء الحديث الذي يدل على باقيه.
- يرمزون لمن أخرجه من أصحاب الكتب التسعة
(خ= البخاري،
م= مسلم،
ن= النسائي،
د= أبو داود،
ت= الترمذي،
جه= ابن ماجه إلا في الثلاث والعشرين صفحة الأولى من الجزي الأول فإنهم رمزوا له بـ "ق" أخذا من نسبته القزويني،
حم= أحمد، إلا في الثلاث والعشرين صفحة الأولى-أيضا - من الجزء الأول فإنهم رمزوا له بـ"حل"، أخذا من إسم جده حنبل فيما يظهر ، والله أعلم،
ط= الموطأ، ذي= الدارمي).

- بالنسبة للمسند يحيلون على رقم الجزء والصفحة، معتمدين على الطبعة الميمنية.
- بالنسبة لصحيح مسلم، وموطأ الإمام مالك، يحيلون على اسم الكتاب، ورقم الحديث.
- بالنسبة للباقي، يحيلون على الكتاب ورقم الباب.

النسخ المعتمدة :

-بالنسبةللبخاري ومسلم والموطأ وابن ماجه، يعتمدون على الطبعات التي عمل عليها محمد فؤاد عبد الباقي.
- بالنسبة لسنن الترمذي، يعتمدون على النسخة التي حققها أحمد شاكر(المجلد الول والثاني)، وحقق المجلد الثالث محمد فؤاد عبد الباقي، وحقق المجلد الرابع والخامس محمد عطوة عوض.
- بالنسبة لمسند الإمام أحمد، يعتمدون على الطبعة الميمنية.

تنبيهات:

- ربما لا تجد الحديث في لفظة، فابحث عنه في لفظة أخرى.
- يؤخذ عليهمعدم تمييزهم بين أحاديث الصحابة إذا اتحد اللفظ.
- يؤخذ عليهم عدم تفريقهم بين بعض المتون التي تشترك في ألفاظ متحدة.
يؤخذ عليهم بعض الخطاء في العزو اللغوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo7ebinalalbani.yoo7.com
 
المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناظرة الشيخ مع من يدعي جواز الإحتفال بالمولد النبوي
» الإعجاز النبوي للحمى .. ( الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء ) رواه البخاري
»  التخريج عن طريق معنى الحديث
» منهج صياغة تخريج الحديث
» كيفية معرفة درجة صحة الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبي الألباني لعلوم السنة :: منتدى محبي الألباني / القسم العربي :: التخـريج ودراسة الأسانيد-
انتقل الى: